ملف العدد
الفن في الأردن: مئة عام من العزلة
10,Oct,2021
د. خالد الحمزة ‏ أكاديمي وفنان تشكيلي- جامعة اليرموك       ‏"هل كان للفنّ التشكيلي حضورٌ فاعلٌ في حياة المجتمع الأردني طيلة القرن السابق؟"، سؤالٌ ‏يشكّل واسطة العقد في هذا المقال، لتتفرّع منه أسئلة منها: (ما حال تعليم الفنّ التشكيلي سواء في ‏المدارس أو الجامعات؟ وكيف تنظر المؤسسات الرسميّة ذات العلاقة بالثقافة إلى الفنون؟ وهل ‏تعتبرها ضمن أولويّاتها من حيث ..

الفنان عمر أنسي ‏ في مرحلته الأردنيّة
10,Oct,2021
هاني حوراني رسام وباحث في الفنون البصرية       استقبَلَ الأردن في العقود الأولى لنشأته عددًا من الفنّانين العرب والأجانب الذين أقاموا فيه ‏لفترات طويلة نسبيًّا. وخلال إقامتهم هذه خلفوا وراءهم رسومات ولوحات فنيّة توثِّق مَشاهد من ‏طبيعة البلاد ووجوه مجتمعها. ومن المؤسف أنَّ الذين تصدّوا لمهمة كتابة تاريخ المشهد التشكيلي ‏الأردني، اكتفوا بالإشارة المقتضبة إلى ..

سيميولوجيا "المقدَّس" في الفنّ التشكيليّ الأردنيّ ‏ من "الاستشراق" إلى "ما بعد الحداثة"‏ ‏(دراسة خِطابيَّة نقديَّة مقارنة)‏
7,Oct,2021
  د. إياد كنعان باحث وفنّان تشكيليّ أردني iyadkanan@gmail.com تتناول هذه الدِّراسة تحوُّلات "المقدَّس" في الفنّ التشكيليّ الأردنيّ، من تمثُّلات حالة ‏‏"الاستشراق" إلى تمثُّلات حالة "ما بعد الحداثة"، مرورًا بدراسة "المقدَّس" في حقبة ‏‏"الحداثة" التشكيليّة الأردنيّة، من وجهة سيميولوجيّة خِطابيّة نقديّة مقارنة. وتخلص إلى ‏وجود ارتباط وثيق بين التحوُّلات التي طرأ ..

الرَّمز والميثولوجيا ‏ في الموروث التشكيلي في الأردن
7,Oct,2021
د. عبدالله عبيدات أستاذ الفنون الجميلة- جامعة اليرموك       ارتَبَطَ التَّعبير عن الهواجس الإنسانيّة في الفكر الأسطوري بالفعاليّات الفنيّة التي كانت جزءًا من ‏الفكر العقدي، لذا كانت اللغة الفنيّة ترتكز على تكثيف المعاني في وصف العالم الذي تفسّره ‏الأسطورة، وكانت لغة الرُّموز في الفن هي الأكثر استيعابًا لطموحات العقل الجمعي، لذا ‏تمخَّضت الرُّموز في التشكيل ..

التَّشكيل الأردنيّ المعاصر ‏ الرَّوافع الثقافيّة والحضاريّة
7,Oct,2021
غسان مفاضلة ناقد وفنان تشكيلي أردني   ما إن نحاول الاقتراب من المشهد التشكيلي المعاصر في الأردن، والوقوف على إرثه ‏الحضاري، ومعاينة مقارباته الجماليّة والثقافيّة، حتى ندرك أنّنا أمام مشهد انحاز منذ التماعاته ‏الأولى، قبل نحو مئة عام، إلى جوهر التعبير المشرع على آفاق الحوار بين ذلك الإرث الموغل ‏في قِدمه، وبين معطيات راهنه المعاصر. وهو الحوار الذي بات يُعرف في ا ..

الفن التشكيلي في الأردن- مقاربات بصريّة وثقافيّة
7,Oct,2021
مئة عام مرَّت على تأسيس الدولة الأردنيّة، وهو مرورٌ لا يعني بالضرورة أن يكون منطلقًا ‏لمعاينة الظواهر الثقافيّة والفنيّة على امتداد المئويّة فقط، وإن تأثَّرت بشروطها البيئيّة (السياسيّة ‏والاقتصاديّة والاجتماعيّة)، وذلك بسبب الخصوصيّة التي ينطوي عليها النشاط الفني نفسه، ‏بوصفه نشاطًا إنسانيًّا متميزًا باستشرافاته وتعبيراته العابرة للزمان والمكان‎.‎ هذا الملف الخاص ..